م ــــــلاذي .. ~

.๑. سريعة .๑.
" أعود لأكتب ، و أكتب لأعيش ، و أعيش لأحقق غاية الإله " أومي

كلية علوم التربية الرباط - المغرب


كلية علوم التربية الرباط - المغرب

تأسست كلية علوم التربية سنة 1983، و هي الكلية الوحيدة المختصة بعلوم التربية في المغرب، تعتمد هذه الكلية كنظيراتها نظام إ.م.د (إجازة –ماستر-دكتوراة) وتحتوي هذه الكلية على عدة تخصصات: الدراسات الفرنسية، الانجليزية، وتخصص علوم التربية الذي يعتبر التخصص الجديد و كلية علوم التربية هي الوحيدة التي تدرس هذا التخصص، هنا سأتحدث عنه قليلا .

ولوج هذا الميدان يستدعي من الطالب أن يكون حائزا على شهادة الباكالوريا (أي تخصص)، ثم النجاح في الانتقاء الأولي، و من ثم اجتياز الامتحان الكتابي والشفوي الذي يستدعي منك أن تتقن اللغتين: الفرنسية و العربية .

يتم هذا التكوين الأكاديمي خلال 3 سنوات، التي يتلقى فيها الطالب مجموعة من المواد المتنوعة كـ: علم النفس التربوي، علم الاجتماع التربوي، الاقتصاد التربوي.

و باعتبار هذا التخصص جديد و لازال فتيا، فهي تتعرض إلى عدة انتقادات، أولها أن مصير الطلبة بعد الإجازة غير معروف على مستوى سوق الشغل و كذا تنوع في الماستر(الماجيستير)، كما أنها غير معروفة في الوسط الطلابي و ذلك راجع إلى ضعف التغطية الإعلامية لها .
يجدر الذكر أن عدد الدفعات في هذا التخصص هو خمس دفع،  دفعتان تخرجتا السنتين الماضيتين ، و الدفعة الثالتة ستتخرج نهاية الموسم الدراسي 2012/2013.

 

^__^

ملاذيات قديمة ~

Follow us

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner